Home

البلاغة في قوله تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ)

الرئيسية/ البلاغة في قوله تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ) البلاغة في قوله تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ) معاني آيات معنى آية أو كصيب من السماء. 28 أغسطس، 2021 قال صاحب الكشاف في تفسير قوله تعالى: (أو كصيب من السماء) [12] أنه يجب على البليغ في مظانّ الإجمال والإيجاز أن يجمل ويوجز[13] (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ) أي كقوم نزل بهم صيب من السماء، وفي قوله من السماء إيماء إلى أنه شيء لا يمكن دفعه روى ابن جرير الطبري عن ابن عباسٍ، قوله. قال ابن كثير: (وذهب ابن جرير الطبري ومن تبعه من كثير من المفسرين أن هذين المثلين مضروبان لصنف واحد من المنافقين وتكون «أو» في قوله تعالى: أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاء بمعنى الواو، كقوله تعالى: وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا [الإنسان: 24] ، أو تكون للتخبير، أي. البلاغة في قوله تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ) تفسير الطبري - Al-Tabari. أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19) القول في.

فهي لتشبيه آخر بمنزلة { أو } في قول لبيد: أوْ رَجْعُ واشمة أسف نؤورها. وقوله تعالى : { أو كصيب من السماء }. وأظهر حرف { هل } بعد { أم } لأن فيه إفادة تحقيق الاستفهام فإن كان الحذف أو الزيادة لا يوجب تغيير الإعراب ـ كما في قوله تعالى : (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ) [البقرة : الآية ١٩] إذ أصله : أو كمثل ذوي صيّب ، فحذف «ذوي» لدلالة (يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ) عليه ، وحذف «مثل» لما دل عليه عطفه على قوله : (كَمَثَلِ الَّذِي. وكيوانا: هو اسم لكوكب زحل، فنجد أن لفظ الأعلام في الآية الكريمة، ولفظ الشمس في البيت، قد ولي الكاف، وهما مشبهان بهما، فإن وليها غير المشبه به؛ كان مقدرًا بعدها، كما في قوله تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ. الوقف على كلمة: ﴿ وَبَرْقٌ ﴾ في قوله - تعالى -: ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ ﴾ [البقرة: 19]، وذلك أن الجملة بعدها وهي ثم أيضًا تأملوا: أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ [سورة البقرة:19] يصوب من السماء، ينزل من السماء فِيهِ ظُلُمَاتٌ هنا. وإذا حُذِفَتْ أداةُ التشبيهِ ووَجْهُه يُسَمَّى تشبيهًا بليغًا، نحوُ: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا} ، أيْ: كاللباسِ في السِّتْرِ. (أركانُ التشبيهِ أربعةٌ) (6): المشبَّهُ والمشبَّهُ به (ويُسمَّيان طرَفَي التشبيهِ) (7) و (8) وجهُ الشبَهِ والأداةُ (9)

البلاغة في قوله تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ

  1. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.
  2. 1- التشبيه التمثيلي: في قوله تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ) فهو تمثيل لحالهم أثر تمثيل ليعم البيان منها كل دقيق وجليل ويوفى حقها من التفظيع والتهويل فإن تفننهم في فنون الكفر والضلال وتنقلهم فيها من.
  3. 1- التشبيه التمثيلي: في قوله تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ} فهو تمثيل لحالهم أثر تمثيل ليعم البيان منها كل دقيق وجليل ويوفى حقها من التفظيع والتهويل فإن تفننهم في فنون الكفر والضلال وتنقلهم فيها من حال إلى حال حقيق بأن يضرب في شأنه الأمثال ويرضى في حلبته أعنة المقال ويمد لشرحه.
  4. وكيوان: هو اسم لكوكب زحل، فنجد أن لفظ الأعلام في الآية الكريمة، ولفظ الشمس في البيت، قد ولي الكاف، وهما مشبهان بهما، فإن وليها غير المشبه به؛ كان مقدرًا بعدها، كما في قوله تعالى: {أَوْ كَصَيّبٍ مّنَ السّمَآءِ فِيهِ.
  5. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  6. معنى قوله تعالى: [أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ] | فضيلة الشيخ.

قال: يكون على شجر على كثيب على شاطئ البحر يأوي إليه فإذا أراد الله عز وجل أن يرسله أرسل ريحا فأثارته ووكل به ملائكة يضربون بالمخاريق، وهو البرق فيرتفع ثم قرأ هذه الآية: {وَالله الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَّيِّتٍ } [5]والملك اسمه. - قوله تعالى من سورة البقرة {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ.

أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين أو كصيب تمثيل لحالهم إثر تمثيل؛ ليعم البيان منها كل دقيق وجليل؛ ويوفى حقها من التفظيع والتهويل؛ فإن تفننهم في فنون الكفر والضلال؛ وتنقلهم فيها من حال إلى حال؛ حقيق بأن. فصل : في تفسير قوله تعالى : ( أو كصيب من السماء . . .) الآية . ثم ضرب الله سبحانه وتعالى لهم مثلا آخر مائيا فقال تعالى : ( أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافري على ما قدر الشيخ أبو علي الفارسي (٣) ، رحمه‌الله ، من أسأل سقيا سحابه ، ومن : ذا مسافة إصبع ، وحذف المضافات من الكلام عند الدلالة سائغ ، من ذلك قوله تعالى : (فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى) (٤. أو كصيب من السماء شروع في تمثيل لحالهم إثر تمثيل وبيان لكل دقيق منها وجليل فهم أئمة الكفر الذين تفننوا فيه وتفيؤوا ظلال الضلال بعد أن طاروا إليه بقدامي النفاق وخوافيه فحقيق أن تضرب في بيداء بيان أحوالهم الوخيمة خيمة.

الدرر السني

ومن أمثلته أيضا قوله تعالى في سورة البقرة في الآية (126) { رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَداً آمِناً} على التنكير، وفي سورة إبراهيم في الآية (35) { رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً} على التعريف لوجهين : الأو ل أنّ الدعوة الأو لى وقعت ولم يكن المكان قد جعل بلدا ، كأنّه قال : اجعل هذا. قال تعالى: . . . فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون . صم بكم عمي فهم لا يرجعون . أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين يكاد.

تفسير قوله تعالى: ( ( هدى للمتقين )) والجمع بين هذه الآية وبين قوله تعالى: ( ( هدى للناس )) فوائد الآية ( ( ألم. ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )) وذكر صفة الكلام لله عز وجل وقول أهل البدع في ذلك. ص372 - كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ط عطاءات العلم - قوله تعالى ولقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفورا - المكتبة الشامل

﴿أوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فِيهِ ظُلُماتٌ ورَعْدٌ وبَرْقٌ﴾ عَطْفٌ عَلى التَّمْثِيلِ السّابِقِ وهو قَوْلُه واستندوا لإثبات مدعاهم الأخير والرأي الثاني إلى هذه الآية الشريفة، وأن قوله تعالى: * (أو كصيب من السماء) * يوجب أن هذه الحوادث نشأت من السماء، وتدل الآية على فساد القول: بأن هذه الأمور تستند. ((أو كصيب من السماء)) قوله: ((من السماء)) هذه بيان للواقع وليست قيدا مخرجا لما يخالف المنطوق وذلك أن الصيب لابد أن يكون من السماء، لأننا قلنا إنه النازل، النازل وهو المطر، وفائدة ذكره بيان.

ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو

والغالب في (الكاف) و(مثل) و(شبه) ونحوها، أن يليها المشبه به لفظاً نحو (زيد كالأسد) أو تقديراً نحو قوله تعالى: (أو كصيّب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق)(3) فإنه بتقدير: أو كمَثَل ذوي صيّب فالمفردان المطلقان كتشبيه السماء بالدهان في الحمرة في قوله تعالى: فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ. ٢ دراسة بلاغية في سورة الحاقة بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ * كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ * فَأَمَّا ثَمُودُ... ﴾ [الحاقة: 1 - 5]

الإيضاح في علوم البلاغة تقسيم السكاكي للبلاغ

واعترف لك بكمال الحذق في البلاغة أبناؤها- إلى أن قال ثم إذا كنت ممن ملك الذوق وتصفحت كلام رب العزة. في الواقع منوطة بالمقامات التي نزلت فيها الآية، مثال ذلك قوله تعالى في أو كصيب من السماء. إلى أن هذين المثلين مضروبان لصنف واحد من المنافقين وتكون أو في قوله تعالى {أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ} [سورة البقرة:19] بمعنى الواو كقوله تعالى... فيكون الكلام في أول السورة عن المؤمنين وهم صنف واحد ثم يليه الكلام.

ص79 - كتاب البلاغة البيان والبديع جامعة المدينة - أدوات

وأَمَّا تشبيه الشىءِ بالشىءِ فنحو قوله تعالى {أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ} وقوله: {أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشتدت بِهِ الريح فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ} وقوله: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السمآء. والتحقير في قوله تعالى في حق النبي صلى الله عليه وسلم حكاية عن الكفار: هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفي خلق جديد كأن لم يكونوا يعرفون عنه إلا أنه رجل ما والتعريض في قوله.

أما أنواع المطر في القرآن الكريم: 1- الصيب: هو المطر الذي يصوب، أي ينزل ويقع، ويُقال للسحاب صيب أيضا. وقد ورد ذكر الصيب في قوله تعالى: (و كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق) (البقرة الآية 19. معنى شرح تفسير كلمة (وَأَصْوَبَ) في المعجم معجم الوسيط العربية المعاصرة لسان العرب تاج العروس القاموس المحيط أساس البلاغة المنجد الغني الرائ والمبالغة قد جاءت في القرآن الكريم في قوله تعالى أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا اخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور سورة.

العلوم الشرعية الإعجاز البلاغي عند أبي السعود في تفسيره دراسة تطبيقية على سورة البقرة رأفت محمد رائف المصري* تقديم: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،

· يفسر الجاهل ((الصَّيِّب)) من قوله تعالى ((أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ)) فيقول [أي نازل] والصيّب هو السحاب وهو الشيء الذي يصيب. ص52 ج و قوله تعالى: أو كصيب من السماء إلخ، الصيب هو المطر الغزير، و البرق معروف، و الرعد هو الصوت الحادث من السحاب عند الإبراق، و الصاعقة هي النازلة من البروق. و ممن هذه البلاغة في البيان الذي. 2- المبالغة في الوصف : مثل قوله تعالي ((أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ. (10) في المطبوعة : وانبعث على أحبار ، كأنه معطوف على كلام سابق . وليس صحيحًا ، بل هو استئناف كلام جديد . (11) الشعر لثعلبة بن صعير المازني ، شرح المفضليات : 257 . والضمير في قوله فتذكرا للنعامة. كما في قوله تعالى : ( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض. ( أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين . الإعظام له.

الوقف على أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ — فكذلك ذلك في

ومعنى قدير قادر كما معنى عليم عالم, وذهب ابن جرير ومن تبعه من كثير من المفسرين إلى أن هذين المثلين مضروبان لصنف واحد من المنافقين وتكون أو, في قوله تعالى: {أو كصيب من السماء} بمعنى الواو كقوله. قال السيوطي في الإتقان تحت عنوان قاعدة في التعريف والتنكير : اعلم أنّ لكلّ منهما مقاما لا يليق بالآخر «1».ثمّ يعدّد أسباب التنكير ومواضعه، وأسباب التعريف ومواضعه، ويسوق مئات الأمثلة من القرآن الكريم جميعه، على كل. 1 - تتمة تفسير قوله تعالى : (( يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيءٍ قديرٌ )) أستمع حف

تفسير قوله تعالى أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم فى ءاذانهم من الصواعق حذر الموت; تفسير قوله تعالى يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذى خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقو تفسير.

المبحث الأول: في أركان التشبيه - معهد آفاق التيسير للتعليم

التشبيه في القرآن - 1 - أرى واجبا علىّ قبل الحديث عن التشبيه في القرآن الكريم، أن أتحدث قليلا عن بعض نظرات للأقدمين في هذا الباب، لا أوافقهم عليها، ولا أرى لها قيمة في التقدير الفنى السليم قوله تعالى: { وإن كنتم في ريب} أي في شك. { مما نزلنا} يعني القرآن، والمراد المشركون الذين تُحدوا، فإنهم لما سمعوا القرآن قالوا : ما يشبه هذا كلام الله، وإنا لفي شك منه؛ فنزلت الآية. ووجه اتصالها بما قبلها أن الله سبحانه لما. خلق السماء و الأرض أيهما تقدم؟ قال بعض الملاحدة أن قوله تعالى ( قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين و تجعلون له أندادا ذلك رب العالمين ، و جعل فيها رواسي من فوقها ، و بارك فيها و قدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء. وعليه قوله تعالى في عرض المنافقين { هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب } إذا فسر الغيب بالغيبة أي يؤمنون مع الغيبة في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم أو أصحابه رضي الله عنهم أي هدى للمؤمنين عن.

إعراب قوله تعالى:أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ

تفسير قول الله تعالى: ﴿ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ * صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا. ويبدواستقصاء الظاهرة اللّغويّة في سياقين متشابهين مختلفين أمرا غاية في الفائدة، وانظر هذه الأمثلة في مسألة التعريف والتنكير فقد جاء في سورة البقرة قوله تعالى { وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ. وعابوا عن المتنبي قولَهُ في رثاء أمِّ سيف الدولة : يَزُورُ الأعادي في سَمَاءِ عَجَاجَةٍ أسِنّتُهُ في جانِبَيْها الكَواكِبُ (3) كأَنَّ النَّبْلَ كلامُه وكأنَّ الوَبْل نوالُه. وقال تعالى. يعني قوله تعالى مثلهم كمثل الذي استوقد نارا وقوله أو كصيب من السماء الآيات الثلاث قال المنافقون: الله أعلى وأجل من أن يضرب هذه الأمثال فأنزل الله هذه الآية إلى قوله تعالى هم الخاسرو

Video: فصل: إعراب الآية رقم (18):نداء الإيما

فصل: (سورة البقرة: آية 19):نداء الإيما

05 من قوله: (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً..) ثُمَّ شَرَعَ تَعَالَى فِي تَقْرِيرِ النُّبُوَّةِ بَعْدَ أَنْ قَرَّرَ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، فَقَالَ. ج7: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - ما هو المثل القرآني الثاني عن المنافقين - ما المراد من لفظ أو في قوله (أو كصيب) - لماذا لم يقل تعالى (كمثل صيب) - لماذا أسند الصيب إلى السماء. وقوله: أو ضحاها تخيير في التشبيه على نحو قوله تعالى: أو كصيب من السماء في سورة البقرة. وفي هذا العطف زيادة في تقليل المدة؛ لأن حصة الضحى أقصر من حصة العشية ( [9] ) المفهوم: ذلك الطباق يرد على سبيل.

أدوات التشبيه - - منصة قل

ويعلم زنادقة هذا العصر والعصور السابقة أن العالم الرباني الجليل الذي شهد باستقامته على الحق وحراسته لدين الله من أفانين المخرقة وأنواع البدع، والعمل على تطهير القلب من رعونات النفس وأهوائها وقولهم: الحمية رأس الدواء، مذكور في قوله تعالى: وكلوا واشربوا ولا تسرفوا. وقولهم: احذر شر من أحسنت إليه، مذكور في قوله تعالى: وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسولُه من فضله [ إن الله على كل شئ قدير ] أي إنه تعالى قادر على كل شئ، لا يعجزه أحد فى الأرض ولا فى السماء، قال ابن جرير :إنما وصف تعالى نفسه بالقدرة على كل شئ فى هذا الموضع، لأنه حذر المنافقين بأسه وسطوته، وأخبرهم أنه بهم محيط، وعلى.

فصل: فصل: في تفسير قوله تعالى: {أو كصيب من السماء}نداء

البلاغة العربية كقوله تعالى في حق المنافقين ومثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضآءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يصبرون صم بكم عمي فهم لا يرجعون أو كصيب من السماء فيه ظلمات. (14) وقال تعالى: { مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ. آيات عن السماء 48 آيات الكتاب المقدس عن السماء - DailyVerses . آيات الكتاب المقدس عن السماء - لِأَنَّ ٱلرَّبَّ نَفْسَهُ بِهُتَافٍ، بِصَوْتِ رَئِيسِ مَلَائِكَةٍ وَبُوقِ ٱللهِ، سَوْفَ يَنْزِلُ مِنَ ٱهْتَمُّوا بِمَا فَوْقُ.

قوله تعالى: { ويمدهم في طغيانهم يعمهون }؛ الطغيان مجاوزة الحد، كقوله تعالى: {إنا لما طغا الماء حملناكم في الجارية} [الحاقة: 11] ؛ و العمه الضلال؛ والمعنى أن الله يبقيهم ضالين في طغيانهم؛ واعلم. Definition & pronunciation of صَوْب in (Arabic <> Arabic) | Torjoman Dictionary جهة وناحية‏., أماكن تُدفَّأ وتُعد لزراعة بعض أنواع النباتات، جمع (صوبة) وكقوله تعالى : * ( أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فِيه ظُلُماتٌ ورَعْدٌ وبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ مِنَ الصَّواعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ، والله مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ ) * [٥] من ذلك ما جاء في بيان أبي السعود - رحمه الله - معنى كلمة (صيِّب) في قوله - تعالى-: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ. وقوله: أو ضحاها تخيير في التشبيه على نحو قوله تعالى: أو كصيب من السماء في سورة البقرة. وفي هذا العطف زيادة في تقليل المدة؛ لأن حصة الضحى أقصر من حصة العشية ( [9] ) والغالب في (الكاف) و(مثل) و(شبه) ونحوها، أن يليها المشبه به لفظاً نحو (زيد كالأسد) أو تقديراً نحو قوله تعالى: (أو كصيّب من السماء فيه ظلمات ورعدوبرق) فإنه بتقدير: أو كمَثَل ذوي صيّب